أربع أخطاء مالية تجنبها

لا بُد لكل رجل أعمال من بعض الأخطاء المالية خلال مسيرته، فما قصة ” أربع أخطاء مالية تجنبها “هي الأخطاء المالية يمكن أن تقع حتى مع اللذين لديهم خبرة أو ذكاء مالي.

وفي الحقيقة، فإن الأخطاء المالية الصغيرة يمكن أن تكون عواقبها كارثية وخصوصاً على التدفق المالي إذا لم تكن حذراً.

سنعرض لأربع أخطاء مالية يمكنك تجنبها بسهولة بهدف حماية أعمالك، وهي:

ما هي أربع أخطاء مالية تجنبها

الدفعات المتأخرة

بطبيعة الحال، لا يوجد من هو مولع بدفع الفواتير. ونحن نميل بطبيعتنا إلى الفرار حتى اللحظة الأخيرة ، ولكن السلام لن يدوم طويلاً عندما يتعلق الأمر بعالم الأعمال سواء كان حسابك مدين أو دائن.

فمن الشائع أن تقدم عروض لدفع الفواتير المستحقة على العملاء حتى تعزز المزيد من المبيعات.

ولكن ليس كل العملاء يمكن أن تقدر هذه المرونة، ويمكن لهذه السياسة أن تشل التدفق النقدي بشكل حقيقي.

نقترح أن تعطي زبائنك فرصة لا تزيد عن 14 يوم لدفع الفواتير، وخصوصاً إذا كنت توفر سلع أو خدمات عالية الجودة.

ويجب أن تتبع نفس المبدأ السابق مع الموردين، لأن دفع الفواتير في وقت متأخر قد يؤدي على الأغلب إلى رسائل غير سعيدة أنت غير محتاج لها.

في بعض الأوقات حتى التأخر في دفعة واحدة قد يخل بثقة المورد بك.

وأفضل وسيلة للبقاء متيقظاً إلى المدفعات هي استخدام أحد أنظمة دفع الفواتير على الإنترنت، وبهذا تضمن تنظيم جميع فواتيرك ويمكنك الوصول إليها في أي وقت وأي مكان.

 

نسيان وضع صندوق للطوارئ

من المحتمل جداً أنك رجل أعمال متميز، ولكن لا تعلم أبداً ما يمكن أن يحدث. من طبيعة عالم الأعمال أن تكون هناك دائماً عقبات غير متوقعة.

لذلك من الضروري أن تكون لديك دائماً خطة للطوارئ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأمور المالية. ونوصي بأن يكون لديك صندوق طوارئ يغطي مدة ثلاث شهور على الأقل.

 

الفشل في فصل أموال العمل عن الأموال الشخصية

وهو واحد من المآزق الأكثر شيوعاً في الشركات الصغيرة والناشئة. فغالباً ما يجعل أصحاب الأعمال الصغيرة حياتهم على محك أعمالهم. وهو خطأ كبير جداً.

من المهم أن تفصل بشكل فوري عند بدء الأعمال التجارية بين الأموال الشخصية وأموال الأعمال. بحيث تبدأ بفتح حساب مصرفي خاص بالأعمال وتقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان تجارية لتتبع النفقات.

وتأكد أنك تستخدم هذه البطاقة لأعمالك التجارية فقط، والعكس صحيح بالنسبة للأموال الشخصية، لأن الفشل في الفصل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في موازنة الحسابات والضرائب وقياس الأرباح، وحتى وضع أهداف مالية واضحة.

ببساطة تجنب الخلط في النفقات.

 

إنفاق الكثير من الوقت على الأنشطة غير المدرة للمال

يجب أن تنظر في بدء تشغيل أعمالك التجارية إلى الفرص التي تولد في نهاية المطاف تدفق نقدي. وبما أنك لا تملك سوى 24 في اليوم فيجب أن تكون ذكياً في إدارتها على النحو الصحيح.

وتذكر، أنه لا بأس في أن ترفض أو تقول لا للاجتماعات التي لا تشكل قيمة لعملك. ويمكن الاستعاضة عنها بمكالمة هاتفية. يمكن النجاح في القدرة على تحديد ما يجلب قيمة حقيقية وملموسة لعملك.

وأفضل ما يمكنك عمله في هذا الصدد هو اتباع القاعدة 20/80، ونعني إنفاق 80% من وقتك في القيام بالأنشطة التي تولد معظم التدفق النقدي. وحفظ ما تبقى من وقتك للوظائف المتنوعة الأخرى.

 

قد يستغرق الأمور سنوات من الممارسة لتحسين محو الأمية المالية لديك. ولكن يجب أن تأخذ علماً بشكل مبكر بهذه الأخطاء المالية التي يمكن أن يقوم بها معظم رجال الأعمال في وقت من الأوقات، وابذل قصارى جهدك لتفاديها.

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

فريق التحرير has 104 posts and counting. See all posts by فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *