التأمين التكافلي الإسلامي

التأمين التكافلي الإسلامي

التأمين التكافلي الإسلامي مبني على نظام التبرع الذي يجعل هذا التأمين خالياً من الجهالة ومن القمار، فكل مشترك في نظام التأمين التكافلي يطلب الحماية عليه أن يخلص النية في مساعدة المشتركين الآخرين عند تعرضهم للمخاطر.

وهكذا يمكن القول أن لدينا تأمين تكافلي إسلامي  عندمـا يوافق كل مشترك على المشاركة في صندوق/ حساب تم انشاؤه لإصلاح الضرر الذي قد يتعرض له أي من المشركين( المتكافلين )، نتيجة تحقق أي من الأخطار المضمونة الموجودة في عقود التكافل ( التأمين ).

رأي الشرع في التأمين التكافلي الإسلامي

يقول فقهاء الشريعة أن التأمين التكافلي يجب أن يستند الى مبادئ التعاون المتبادل و المسؤولية المشتركة و الضمان المشترك، وبناء عليه تكون مبادئ التأمين التكافلي الإسلامي كما يلي :

  1. حملة وثائق التأمين/ التكافل يتعاونون مع بعضهم البعض من أجل مصلحتهم.
  2. كل حامل وثيقة تكافل يدفع اشتراك (قسط) لمساعدة من يحتاج من المشاركين الآخرين في صندوق التكافل.
  3. المسؤولية عن الخسائر يتحملها كافة المشتركين في صندوق التكافل دون استثناء.
  4. لا أحد من المشاركين يسمح له باستغلال الآخرين.

 

تحقق سوق «التأمين التكافلي الإسلامي» نمواً متزايداً، إذ تشير توقعات إلى أنه «سيصل إلى نحو 20 بليون دولار على مستوى العالم بحلول عام 2017».

وتفيد التقارير بأن دول مجلس التعاون الخليجي «تساهم في ما يزيد على 62 في المئة من حجم التأمين التكافلي الإجمالي على الصعيد العالمي، في مقدمها المملكة العربية السعودية التي حافظت على أعلى حصة بـ 5.7  بليون دولار خلال عام 2010. فيما حلّت الإمارات في المرتبة الثانية بـ 2.3 بليون درهم (620 مليون دولار) عام 2014».

وتتوزع صناعة التكافل عالمياً حسب الشكل التالي:

  • 56% في الشرق الأوسط.
  • 36% في جنوب وشرق آسيا.
  • 7% في أفريقيا.
  • 1% في المناطق الأخرى من العالم.

 

وتتنوع برامج التكافل الاسلامي حسب حاجتك، ومنها:

  • برامج التكافل للحوادث الشخصية
  • برامج التكافل للمنازل
  • برامج التكافل للسفر
  • برامج التكافل للرعاية الصحية
  • برامج التكافل للاستثمار
  • برامج التكافل العائلي
  • برامج التكافل للسيارات

يوفر التأمين التكافلي فوائد مزدوجة للمدخرات والأمن، ومن هذه الفوائد:

  1. تغطية المخاطر: تمتلئ الحياة اليوم بالكثير من المخاطر، ويقدم لك التأمين التكافلي ضمان لمجابهة أي حادث غير متوقع.
  2. التخطيط لمرحلة الحياة: يوفر التأمين التكافلي دعم مالي في حال الحوادث غير المتوقعة، بالإضافة لكونه استثمار طويل الأجل، يمكنك من تحقيق أهدافك سواء كان ذلك تعليم أطفالك، الزواج، بناء أحلامك أو التخطيط لحياة ممتعة بعد التقاعد، يتأقلم التأمين التكافلي وفقاً لمراحل حياتك ورغبتك في المخاطرة.
  3. حماية ضد ارتفاع نفقاتك الصحية: حيث يوفر مزايا الحماية ضد الأمراض الخطيرة ونفقات الاستشفاء.
  4. يبني عادة الادخار: ينمي التأمين التكافلي من خلال دفع مبلغ ثابت بشكل دوري عادة الادخار على المدى الطويل، وهذه العادة بدورها تضمن بنية متينة لتلبية الاحتياجات المالية في مراحل مختلفة.
  5. آمنة ومربحة على المدى الطويل الأجل: تضمن اللوائح والقواعد المتبعة في استثمار أموال التأمين التكافلي سلامة الاستثمارات وربحيتها على المدى الطويل.
  6. دخل مضمون من خلال المعاشات: يعتبر التأمين التكافلي واحد من أفضل أدوات التخطيط للتقاعد. وتستخدم الأموال التي تمّ توفيرها خلال العمر لتوفير مصدر دخل جيد أثناء فترة التقاعد.
  7. النمو من خلال الأرباح: حيث توفر خطوة توزيع الدخل الاستثماري السنوية لحملة وثائق التأمين التكافلي فرصة للمشاركة في النمو الاقتصادي من دون تحمل مخاطر الاستثمار.


هل لازلت تنتظر؟

انطلق اليوم من خلال برنامج تكافلي يناسبك ويناسب قدراتك، تضمن به سعادتك وسعادة عائلتك، اطلع وبشكل دقيق على جميع البرامج التكافلية التي تقدمها جهات مالية مختلفة.

إنها حل موثوق لحياة سعيدة قبل وبعد التقاعد.

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

فريق التحرير has 104 posts and counting. See all posts by فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *