ايجابيات التشاؤم والتفاؤل

يعتقد – بعض علما النفس- أن للتشائم إيجابيات وكذلك الحال للتفائل ومن خلال البحث لأشهر عديدة في ايجابيات التشاؤم والتفاؤل أوجزها لكم.

من الطبيعي أن نجد بعض الأشخاص مثل رواد الأعمال يتفائلون بأرقام معينة ويعتبرونها أرقام الحظ والعكس صحيح

ونفس التعامل مع الأيام والأشهر والألوان والأصوات والكثير من الأمور الأخرى.

فسر بعض علماء النفس – حسب النهار –  أن المتشائمون يعيشون لفترة أطول وأهم أقل عرض للمشاكل النفسية وأكثر تعاملاً بإيجابية مع نتائج المواقف الصعبة.

إلى جانب أن لديهم حياة عاطفية أفضل لأن علما النفس يبررون أن أصحاب العلاقات الصحية يجب أن يتمتعوا بشئ من السلبية التي سوف تقلل من مخاطر المواقف والأزمات.

ورغم ذلك كله فأنت لست ضد علماء النفس وتفسيراتهم ولكن أنا مؤمنة بأن الله سبحانه وتعالى خلق طريق الخير وطريق الشر واستدلالي قوله تعالى: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ [البلد:10].

وهذا ما أكد عليه الكثير من العلماء والمفسرون . أنظر تفسير الشيخ بن باز رحمه الله تعالى

أنصحك أيضا بقراءة نصائح تجنبك التشائم لعمرو خالد.

وبعيداً عن ايجابيات التشاؤم والتفاؤل إليك أهم ايجابيات التفائل

أما ايجابيات التفاؤل فكثيرة وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

  1. الانتاج الابداعي: فلكما كنت محباً لعمل ما أو هواية ما فسوف تنقلها من مستوى إلى مستوى أعلى واكبر وتحقق نتائج مختلفة لأن نظرتك مبنية على التفائل.
  2. تحجيم المستحيل: يستطيع الانسان تحجيم كلمة مستحيل طالما يبحث عن تحديات جديدة في حياته ليصنع منها إنجازات جديدة تلهم الآخرين.
  3. أعمل مع فريق عمل: العمل المفرد ليس سيئاً فهنالك من هم أصحاب إنجازات عظيمة عملوا لفترة في حياتهم بشكل منفرد ولكن لا يستطيعون الاستمرار بشكل منفرد فالأفضل العمل مع فريق.
  4. توقف عن المألوف: فكر مراراً في موضوع معين من أجل معالجته مثل معالجة مشكلة او موقف يحتاج التغلب عليه ولكن لا تتوقف عن أول الحلول بل فكر مراراً ستجد هنالك فرص أخرى وحلولاً أفضل.
    فكر في الموضوع بعين أناس آخرون، وفكر في مواضع مختلفة، خصص مكان لحل المعضلات مثل البحر او الأماكن المرتفعة.
  5. تأمل وتدبر: عندما تتوقف عند أمر ما لا تتوقع أن هذا نهاية الطريق بل أستعن بالله سبحانه وتعالى توضأ وصل ركعتين وأستعن بالله على القضاء على هذا الموضوع أو أي أفكار سلبية.
    تأمل صنع الله سبحانه وتعالى وجمال خلقه فيك أنت شخصيا كإنسان والأجهزة الموجودة في جسدك والتي تساعدك للعيش والمضي قدما والتفكير. تخيل لا قدر الله أنك تحتاج إلى قلب جديد او رئة جديدة او أي عضو جديد. هل سوف تستطيع أن توفر المال له! هل سوف تضمن أن تجد العضو البديل!
  6. تخلص من المتشائمين في حياتك: إن أخبرك أحد أنك جالب للنحس في وجهة نظري تخلص منه هو أولا ثم أستعن بالله على تجنب أي نحس او تطير في  حياتك وخذ بالأسباب من خلال المواظية على العبادات والأذكار.
  7. لا تستلم: أبدا لأي شعور بالإحباط وأبتعد عن أي شخص سلبي لا يفكر سوى في نصف الكوب الفارغ. وأنصحك بقراءة أيضا  – بين الاحباط والتفاؤل

تابع حياتك وشاهدها بعين الجمال الذي في داخلك وأترك عنك الأفكار السلبية وأصحابها لأنهم من فئة الحاسدون في الأرض.

مضاوي التركي

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

فريق التحرير has 134 posts and counting. See all posts by فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *