خدمات بيوت الوساطة المالية

إن الحديث عن خدمات بيوت الوساطة المالية المتزايد بشكل خاص في العالم العربي، وقد تطور مفهوم هذه الشركات كذلك وتطورت خدماتها لتشمل الكثير من التسهيلات التجارية

والقروض المتعددة وفقًا لأنواع المستثمرين والاستثمارات في المنطقة العربية

ما هي خدمات بيوت الوساطة المالية؟

إن الحديث عن خدمات هذه الشركات يمكن تلخيصه من خلال اسم هذه البيوت، فمعنى الوساطة المالية كان عند بداية تأسيسها يرمز إلى الوسيط بين المقرض (الشخص الذي يزيد معدل مدخوله الشهري على معدل استهلاكه الشهري، وبالتالي يجد لديه فائضًا ماليًا) وبين المقترض (الشخص الذي يقلّ مدخوله الشهري عن معدل استهلاكه، مما يحدث عنده عجز ماليًا) وتأتي هذه الوساطة من أجل تأمين المزيد من الأمان والثقة عند عملية الاقتراض،

ما أهمية خدمات هذه البيوت: تأمين السيولة المالية للمقترض في أي وقت شاء وعن غير سابق معرفة: وبالتالي فإن هذه الخدمة التي تقدمها هذه البيوت توفر على المقترض عناء البحث عن مقرضين لمشاريعه واستثماراته.

تأمين السيولة المالية بالقدر الذي يتطلبه مشروع المقترض: وبالتالي توفر على المقرض المخاوف التي تنشأ من إقراض مبالغ كبيرة، من خلال شروط قروض تضعها هي وليس المقرض ولا المقترض.

وبالتالي فإن خدمات هذه البيوت تتلخص في نقاط ثلاثة:

تأمين الودائع: حيث تستلم الودائع من أصحاب الفائض المالي وتودعها لديها للمقترضين.

القروض: وهي الودائع من أصحاب الفائض المالي، تقوم خدمات الوساطة المالية على إقراضها لأصحاب العجز المالي وفق شروط معينة.

إنشاء النقود: من خلال دفع قروض وهمية وغير حقيقية ناتجة عن استعمال الشيكات في التداول.

كما تتضمن خدممات هذه البيوت لتسهيل عمليات التداول للعملاء، وشراء الأسهم، وإجراء العمليات الاستثمارية المعقدة.

وقد ظهرت هذه البيوت الإسلامية والتي تقدم خدماتها وفقًا للشريعة الإسلامية، وانتشرت هذه البيوت في الوطن العربي بشكل كبير، مما زاد الإقبال عليها للاستفادة من خدمات بيوت الوساطة المالية بشكل لا يخرج عن نطاق الشرع الإسلامي.

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

فريق التحرير has 108 posts and counting. See all posts by فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *