صناع الأعمال ووظائف المستقبل

تسارع نمو التكنلوجيا والفضاء السبراني يزيد من الضغط على أصحاب الأعمال لتحسين عمليات الانتاج بأقل التكاليف الممكنة فما يقول صناع الأعمال ووظائف المستقبل

في الحقيقة أكثر ما يزيد الضغط هو معدل التضخم العالمي الذي يزيد كل سنة بما لايقل عن 3-5%

وهذا من الأمور التي تجعل كل رجل أعمال أن يعجل في اخذ القرارات اللازمة من اجل تحسين بنية الأعمال

الداخلية وبيئة العمل إلى جانب توظيف الكادر البشري المتميز فقط والذي يقدم النتائج المضاعفة

إلى جانب معدل القدارات الابتكارية والمهارات الناعمة المهنية

ولكن يبقى السؤال ؟

ماذا يقول صناع الأعمال ووظائف المستقبل

خلاصة لبحث والمشاركة في عدة مؤتمرات ذات علاقة نجد أن خلاصة الأمر إلى حد ما في هذه النقاط

  • تحليل البيانات الكمية والنوعية، فلا يمكن أن تنجح أي منشأة وتستمر في المنافسة بدون قدرتها على تحليل البيانات في الأسوق المستهدفة إلى جانب نتائج الأعمال السابقة. ولهذا تحتاج إلى خبير تحليل البيانات وهي من تخصصات نفط المستقبل.
  •  جودة عمليات التشغيل، من المهم جدا الإهتمام بالجودة النوعية في عمليات الانتائج وتقليل  فرص الخطأ إلى صفر لهذا سوف يتم الإعتماد على الربوتات في عمليات التصنيع وأي أعمال متكررة.
  • خدمات ما بعد البيع، مع تغير سلوكيات المستهلك وفرصته للحصول على أفضل منتجات وخدمات والمقارنة سوف يشكل ذلك تحدي كبير تجعل من اصحاب الأعمال التركيز على البوتات والربوتات في هذه الوظائف بنسبة لا تقل عن 65%.
  • خدمة العملا والمبيعات، اتجاه عالي لتوظيف الروبتات لتقوم بهذه المهام وبالتالي النتيجة تكلفة أفل وجودة أعلى وتجربة جديدة من رواد المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية بشكل عام. فلم تعد من الوظائف الواعدة
  • المخازن والتوزيع، كما شهدنا عمليات الصف والتوزيع للطلبات الواردة من المتاجر الإلكترونية والتي تقوم بها الروبتات سنشهد أتمتة عمليات التوزيع الخارجية والتوصيل سواء عبر الطائرات الموجهه وأيضا السيارات ذاتية القيادة والتي توجه عن بعد إلى جانب قدرتها على استشعار المخاطر وهذا بدأ فعلا حيز التنفيذ من أواخر عام 2020 في بعض دول أوروبا.
  • تعليم وتطوير وصيانة الروبتات تعتمد على البشر حتى الآن وقد تتغير إلى إلى أن تصل هذه الروبتات على عمل الصيانة الذاتية والاتوقف عند الحاجة وأخذ اجازة من العمل من أجل الصيانة والترقية الفنية ولكن قد تكون إجازة سريعة جدا. وهذه من الوظائف الواعدة التي ما زال عليها طلب وحتى عقدين من الزمان على رأي معظم الخبراء.
  • الحسابات والإدارة المالية لن تبقى بشكلها التقليدي حيث سيتوجب على المتخصصين فيها تطوير مهاراتهم التحليلية أكثر من أجل تقديم تقارير نوعية بهدف المنافسة والاستدامة للأعمال.
  • تطوير الخدمات والمنتجات من الأعمال الواعدى حتى الان والتي يجب على الراغبين في شغل هذه الأعمال الاستمتاع بالقدرات الابتكارية والمهارات التحليلة والمهارات التقنية في استخدام مختلف تطبيقات التحليل والبحث والتطوير.
  • خبراء عمليات التشغيل مازالت من الوظائف الواعدة على الأقل إلى عقدين من الزمن أو 3 عقود على أقصى تقدير ويجب أن يتمتع شاغلوا هذه الوظائف بالخبرات النوعية المتراكمة في شتى التخصصات وغالبا هم خبراء ولديهم من الخبرات المهنية والعملية التي تفوق 10 او 15 عام ويحتاجون زيادة فرصهم في تطوير المهارات التحليلية والتطبيقات الذكية ذات العلاقة وعلى نطاق أكبر من حيث شمولية المعرفة لمعظم قطاعات الأعمال الواعدة.
  • أخصائي التوجيه والتخطيط الشخصي من وظائف العمل الحرة التي ننصح بالقاء نظرة عليها والاستقادة من الدخول في دورات تدريية تساعدك لسبر أغوار هذا التخصص، لأنه سيكون من الوظائف المطلوبة وواعدة لمساعدة الموارد البشرية في الاستفادة من توجيه الموظفين الحاليين في كل منشأة.

وسيكون لنا موضوع آخر في زيادة عدد تسليط الضوء على تفاصيل أكثر من جانب في هذه الأعمال ومتطلباتها الفنية.

ويبقى عليك عزيزي القارئ أن تراعي نمط التسارع في الحصول على المعلومات اللازمة والخبرات الأولية في هذه الوظائف التي تريد الانخراط بها عبر التطوع والعمل بأقل الأجور الممكنة إلى جانب تجربة مهاراتك الفنية في كل مرحلة عبر العمل عن بعد والعمل الجزئ او العمل بموجب المشاريع المصغرة.

في نهاية المطاف لا يمكن أن تكون هنالك وظائف محددة قابلة للاختفاء نهائيا ولكن تغير المحتوى والمهام والمهارات اللازمة لشغل هذه الوظائف تتغير بشكل متسارع.

كن قريبا من حسابنا على تويتر أو و الانستقرام لتبقى دوما على اطلاع بكل جديد ولقاءات حصرية من اصحاب الأعمال والمشاريع التجارية قبل نهاية هذا العام.

مضاوي التركي

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

فريق التحرير has 134 posts and counting. See all posts by فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *