كيف أدخر وأستثمر مبالغ صغيرة ؟

كيف أدخر وأستثمر مبالغ صغيرة ؟

هناك قاعدة تقول بأن الادخار هو أساس الاستثمار، وأن الاستثمار أحد استراتيجيات الادخار المهمة التي تساعد في توفير النقود والمساهمة في زيادتها في المستقبل.

وقبل أن نقول لك عزيزي القارئ كيف يمكنك الربح  والحصول على المال من خلال الاستثمار والادخار؟ دعنا نعرّفك ما هو الادخار؟ وما هو الاستثمار؟

يرتبط الادخار والاستثمار بتوفير جزء من الدخل للمستقبل إلا أن الادخار غالبًا ما يكون بإيداع الأموال إما في البنوك أو الحسابات الجارية أو في حسابات الادخار من أجل الاحتفاظ بالأموال المدخرة للمستقبل أو استخدامها وقت الحاجة، فيما يكون  الاستثمار عن طريق شراء السندات والأسهم أوعن طريق الاستثمار في العقارات أو حتى المشاريع الخاصة والهدف من الاستثمار يكون لزيادة ونمو قيمة الأموال المدخرة مع مرور الوقت وتحقيق الأهداف طويلة الأجل على المدى البعيد.

وسنقدم لك في هذا المقال بعضًا من  النصائح والطرق لادخار واستثمار مبالغ صغيرة لتحقيق أهداف وأرباح مستقبلية كبيرة :

  • إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا والمبلغ المدخر صغيرًا يمكنك البدء في استثمار الأسهم والسندات، رغم أن الاستثمار في الأسهم فيه نوع من الخطورة مقارنة بالاستثمار في السندات إلا أن العائد على الأسهم أعلى من العائد على السندات.
  • إن تنوع مجالات الاستثمار يقلل من المخاطر فيمكنك توزيع الاستثمار في أسهم مختلفة وعدم الاقتصار عليها فقط بل الاستثمار في مجالات أخرى لتقليل الخسائر والمخاطر بشكل كبير.
  • يمكنك الاستفادة من تراكم الأموال يعني زيادة المال المدخر مع مرور الوقت والاستفادة منه عن طريق استثماره في مشاريع أو شركات صغيرة وهنا ننصحك بتوزيع الاستثمار في أكثر من شركة أو مشروع، فلو افترضنا أنك تملك 100$ واستثمرتها في شركة أو مشروع صغير لمدة سنة وكان معدل ربحك من الشركة بمعدل 3% ، فيمكنك الاستفادة من أرباحك فبدلًا من سحبها وإيداعها في البنك يمكنك إعادة استثمارها في الشركة لتزيد من نسبة ربحك.
  • المشاريع الاستثمارية الناجحة أو المشاريع الصغيرة ذات الأفكار الاستثمارية هي فرصة للاستثمار فيمكنك استثمار مبلغ صغير في إحدى هذه المشاريع وتحقيق الربح من خلالها.
  • يمكنك الاستفادة من انتشار الإنترنت في الوقت الحالي والبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية من خلاله.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار: يمكنك الاشترك في صناديق الاستثمار المشترك إذا كنت تملك مبلغًا صغيرًا من المال بحيث يمكنك الاستفادة من توزيع الأرباح على المدى الطويل.
  • مجالات الاستثمار متنوعة يمكنك اختيار الاستثمار في مشروع يتناسب مع خبراتك.
  • استثمار الراتب: يمكنك ادخار جزء من الراتب أو استثماره في مشروع ناجح مما يضمن لك الحصول على أرباح مضمونة وسريعة.
  • ابتعد عن الاستثمار في البورصة لما تحمله من مخاطر وقد تسبب في خسائر فادحة لأموالك.

وهناك بعض الأشياء عليك معرفتها قبل الاستثمار:

استثمر مبكرًا:

  • يعد التوقيت عاملاً مهمًا في عالم الاستثمار فالتفكير في الاستثمار في سن مبكرة وذلك للاستفادة من الوقت والحصول على عائد استثمار لأن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا.
  • اختيار نوع الاستثمار والحرص على تنوع المحفظة الاستثمارية:

احرص على الاستثمار في الأمور الآمنة والمجال الذي تعرفه وابتعد عن المخاطرة، ولا تضع أموالك في مشروع استثماري واحد “لاتضع البيض في سلة واحدة” وذلك لتقليل المخاطر والخسائر.

 

  • وضع خطة للإنفاق والادخار والاستثمار:

تأكد من وضع خطة استيراتيجية للإنفاق والادخار حتى لا تقع في الديون فكثير من المستثمرين المبتدئين يقع في ديون وينفق من الأصول التي استثمر عليها، فاحرص على معرفة طرق الادخار والاستثمار جيدًا والسبيل إلى زيادتها ونموها.

  • معرفة القوانين الضريبية والتضخم:

تابع سوق الاستثمار عن كثب وتعرف على القوانين  الضريبية التي تحكم سوق الاستثمار وقيمة الضريبة لكل نوع من الاستثمار، ومتابعة التضخم لأنه يؤثر على الأرباح المستقبلية.

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *