نصائح للاستثمار مع الحد الأدنى من المخاطر

نصائح للاستثمار مع الحد الأدنى من المخاطر

 

  1. بناء صندوق للطوارئ

يجب أن يكون لديك صندوق للحالات الطارئة الكبرى، يمكنك الوصول إليه بشكل سريع، ويوفر هذا الصندوق عدة مزايا أولاها أنه يبعدك عن شبح الديون، وثانيها أنك لن تضطر معه للتخلي عن استراتيجية الاستثمار لديك.

 

  1. ابتعد عن التضخم

لأهداف مالية طويلة المدى مثل التقاعد أو دفع أقساط الجامعة والتعليم، يمكن للتضخم أن يفسد عليك كل شيء تدريجيا، ويُشكل الاستثمار في الأسهم أو صناديق الأسهم أفضل طريقة لمواكبة التضخم، فيمكن للأسهم أن تنخفض أو ترتفع بسرعة في أي وقت، وبالتالي فهل أخطر طرق الاستثمار مع أنها تقدم أعلى العوائد.

 

  1. التنويع

يمكنك إدارة مخاطر الاستثمار من خلال التنويع، شراء أسهم في استثمارات العقارات، السندات، والسلع. بحيث إن خسر أحد هذه الاستثمارات يعوض عنه الربح في الاستثمارات الأخرى.

 

  1. فكر بأسباب نفورك من المخاطر

وفقاً لمقال نُشر مؤخراً في مجلة المال، فإن عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة هم على استعداد أكبر لوضع أموالهم في استثمارات خطرة، ويجب أن نتذكر حاجتنا للمخاطرة المالية، بما في ذلك فقدان بعض المال على المدى القصير لتلبية أهداف مالية على المدى الطويل.

 

  1. تذكر أن الوقت هو صديقك

يتمثل العامل الأساسي في كسب المال بالوقت، في حين أن الاستثمارات الخطرة هي استثمارات ذات عائد مالي كبير وسريع إلا أنك قد لا تملك الوقت للتعافي من خسائره، لذلك عليك التحلي بالصبر وانتظار إشارات استقرار السوق، وذلك أن الوقت هو الخلطة السرية التي تسمح للمال بالتكاثر.

 

  1. أدرك أهمية الاستثمار

قد تحتفظ بمبلغ كبير من المال بدون استثمار، خوفاً من مخاطر الاستثمار، ولكن ابقاء المال مجمداً هو مخاطرة في حد ذاته، لأنك وعلى الارجح ستحتاج المزيد من المال في متناول يدك مع تقدمك في السن، وسيكون الاستثمار هو سبيلك الوحيد لجعلك مكتفياً ما بقي من حياتك.

 

  1. حدد خياراتك الاستثمارية المناسبة

يوجد في الأسواق الكثير والكثير من أنواع الاستثمارات، ويمكن أن تأخذ وقتك الكافي تماماً لتحديد أفضلها بالنسبة لك، أدرسها بتأني، ثم حدد خياراتك ولا تتسرع.

 

  1. بدء الاستثمار بمبالغ صغيرة

يمكنك البدء باستثمار مبالغ صغيرة لمدة خمس سنوات في أكثر من مشروع أو صندوق استثماري، ورصد التغيرات التي تطرأ عليها، ويمكن للأفكار في مجلات الاستثمار والمال أو المواقع الخاصة باستثمار أن تساعك في اختيار باقة من أفضل الاستثمارات.

 

  1. لا تراقب استثماراتك بشكل دائم

من السهل جداً الوصول إلى درجة الفزع والقلق الدائم إذا كنت تراقب بيانات استثماراتك بشكل دائم أو يومي، ويجب أن تكتفي بمراقبة البيانات الاستثمارية بشكل شهري أو فصلي.

 

  1. البقاء ضمن المسار

إن من أكبر العقبات التي تواجه الاستثمار الآمن هي الإغراءات بتغيير استراتيجيتك في الاستثمار بشكل دائم عن طريق مطاردة الاستثمارات ذات العوائد السريعة، وينتهي بك المطاف مع خسائر كبيرة جداً.

 

  1. الصناديق الاستثمارية

إذا كنت ممن يخافون الاستثمار بأنفسهم، فيمكنك الاشتراك في أحد الصناديق الاستثمارية، والصندوق الاستثماري هو بمثابة صندوق يرأسه مالياً العديد من المستثمرين ويديره خبراء مختصين في إدارة الصناديق الاستثمارية، ويقومون بعمل دراسات جدوى لأفضل الشركات التي ممكن أن يستثمرون بها أموال المستثمرين ليدر عليهم الربح، وهو يحتوي على أسهم وسندات يقوم بشرائها المستثمر، وتتغير قيمة الاستثمار بالصندوق الاستثماري بحسب أسعار تلك الاسهم والسندات، وهناك عدة معايير يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند اختيار العميل للصندوق الاستثماري وهي سعر الوحدة الاستثمارية، ومدى ازدياد وتراجع الصندوق، العائد السنوي للصندوق وإمكانية توزيع الارباح، حجم السيولة المتوفرة بالصندوق، وأداة الصندوق، بالإضافة إلى الخبراء والمدراء الذين يقومون على الصندوق الاستثماري، ومدى مصداقية البنك أو المؤسسة التي تقدم الصناديق الاستثمارية.

 

  1. شراء العقارات

هناك مثل شائع يقول “إن العقار يمرض ولكن لا يموت”، ويمكننا القول أن هذا المثل صحيح نسبياً، وبناء على ذلك يمكن أن يُعتبر شراء العقارات وتأجيرها من الاستثمارات الآمنة نسبياً.

 

  1. تعلم عن ما هو متاح للاستثمار

قبل أن تستثمر، ثقف نفسك ، ستحتاج إلى فهم ما هي الخيارات الاستثمارية المتاحة لديك، وكيفية قراءة القوائم المالية، وكيفية تحليل الأسهم (عن الجودة، التقييمات، والقوة المالية، وإمكانات النمو، الخ)، وكذلك كيفية تجنب عمليات الاحتيال الاستثماري والمزالق، وأين نجد المعلومات ، وكان وارن بافيت، أحد المستثمرين الأكثر نجاحاً يقرأ كل كتاب للاستثمار يتمكن من وضع يديه عليه.

 

  1. كن ذكياً

يجب أن تبقى تكاليف الاستثمار (الرسوم والعمولات) أقل من 2٪ من مبلغ الاستثماري .

شاركها مع من تحب :)
SEMrush

فريق التحرير

فريق من إدارة التحرير نعمل لمساندة الكتاب في تحرير المقالات ونشرها ايضا بالانابة عنهم. لضمان جودة العمل واستمتاع القارئ الكريم بالمقالات والمواضيع ومناقشة ما يريد مع الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *